المطلع
عاجل

post-image

4 أطعمة صحية تدعم الذاكرة وتحمي الدماغ من التدهور المعرفي


01:56 منوعات
2025-12-12
37728

تشير الأبحاث إلى أن القدرة على تعزيز الذاكرة قد ترتبط بما نأكله، فاتباع نظام غذائي يعتمد على دهون صحية وتنوع واسع من الأغذية النباتية الغنية بالمغذيات النباتية (Phytonutrients) يمكن أن يؤثر إيجاباً في صحة الإنسان.

وهذه المغذيات هي مركّبات توجد في نباتات معيّنة، ويُعتقد أنها مفيدة للصحة وتساعد على الوقاية من بعض الأمراض.

ولا يزال هناك كثير ممّا يجب اكتشافه حول ما الذي يجعل النظام الغذائي مفيداً للدماغ.

 وتُظهر الدراسات أن كل ما هو جيد للقلب غالباً ما يكون جيداً للدماغ أيضاً. لذلك، فإن أفضل استراتيجية لدعم الذاكرة هي الابتعاد عن الدهون غير الصحية وتبنّي تنوع أكبر في الأطعمة النباتية.

الأنظمة الغذائية الغنية بـالفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والأسماك، والدهون الصحية، والأعشاب أو البذور... تعمل على دعم وظائف الدماغ المرتبطة بالذاكرة.

وفيما يلي نظرة أعمق على 4 من هذه الأطعمة الأساسية:

الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية مثل الكرنب (الكايل)، والسبانخ، والكرنب الأخضر (الكولاردز)، والبروكلي، غنية بعناصر غذائية مفيدة للدماغ، مثل فيتامين K واللوتين والفولات وبيتا كاروتين. وتشير الأبحاث إلى أن هذه الأطعمة النباتية قد تبطئ التدهور المعرفي.

الأسماك الدهنية
تُعد الأسماك الدهنية مصدراً وفيراً لأحماض «أوميغا-3» الدهنية، وهي دهون غير مشبعة ارتبطت بانخفاض مستويات «بيتا أميلويد» في الدم -البروتين الذي يُكوّن التكتلات الضارة في أدمغة المصابين بمرض «ألزهايمر».

يُنصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعياً على الأقل، مع اختيار الأصناف منخفضة الزئبق مثل: السلمون، والقد، والتونة الخفيفة المعلّبة، والبولّك.

وإذا لم تكن من محبي السمك، فيمكنك سؤال طبيبك عن مكملات «أوميغا-3» أو الاعتماد على مصادر نباتية مثل بذور الكتان، والأفوكادو، والجوز.

التوت بأنواعه
تحتوي ثمار التوت على الفلافونويدات، وهي أصباغ نباتية طبيعية تمنحها لونها القوي وتُسهم في تحسين الذاكرة. وقد أظهرت دراسة في مستشفى بريغهام للنساء التابع لهارفارد أن النساء اللواتي تناولن حصتين أو أكثر أسبوعياً من الفراولة أو التوت الأزرق تمكنّ من تأخير تراجع الذاكرة بما يصل إلى عامين ونصف.

وتعدّ التوتيات لذيذة في ذاتها، ويمكن إضافتها إلى حبوب الإفطار الكاملة، وعصائر الاسموزي، واللبن الزبادي، والسلطات النباتية أو سلطات الفاكهة.

الجوز
تُعدّ المكسرات مصدراً ممتازاً للبروتين والدهون الصحية، لكن الجوز تحديداً قد يسهم في تحسين الذاكرة. فقد ربطت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس (UCLA) بين زيادة استهلاك الجوز وتحسّن نتائج الاختبارات الإدراكية.

ويتميّز الجوز بمحتواه المرتفع من حمض «أوميغا-3» النباتي المعروف بـ«حمض ألفا-لينولينيك (ALA)». وقد ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بـ«ALA» وبقية أحماض «أوميغا-3» بخفض ضغط الدم وتحسين صحة الشرايين -وهو ما يفيد القلب والدماغ معاً.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

2026-08-16 11:02 1101
صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

2026-08-16 10:01 1269
الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

2026-08-16 09:30 5048
ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

2026-08-16 08:43 6668
الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 4733
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 4283
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 4775
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 23385
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 21854
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 5676
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 4598
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 5372
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 5111
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 6102
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 4703
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 5228
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 15867
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 5996