المطلع
عاجل

post-image

احذرها... مشروبات غازية وبعض الأطعمة تؤدي للوفاة المبكرة


21:57 منوعات
2024-12-14
114828

اطلق مجموعة من العلماء تحذيراً مرعباً للمدمنين على تناول المشروبات الغازية، حيث قالوا إن أضرارها بالغة لدرجة أن كل علبة (330 ملل) يتناولها الشخص تؤدي الى فقدانه 12 دقيقة من حياته، ما يعني أن بعض المدمنين على هذه المشروبات قد ينتهي بهم المطاف الى الوفاة المبكرة.

وبحسب تقرير نشرته جريدة "Metro" البريطانية، واطلعت عليه "العربية.نت"، فقد جاءت هذه الإحصائيات المقلقة في دراسة أجرتها "جامعة ميشيغان" والتي بحثت في مقدار الوقت الذي تستغرقه بعض الأطعمة المصنعة من حياة الانسان.

ويمكن أن تكون الأطعمة شديدة المعالجة، والتي تحتوي على مكونات مثل الألوان والنكهات الاصطناعية والمواد الحافظة والمستحلبات، خطيرة إذا لم يتم تناولها باعتدال.

وقال التقرير:"قد تكلفك بعض الأطعمة المفضلة دقائق من حياتك. يمكن أن تختصر لك المقانق 36 دقيقة، وإذا تناولتها مع مشروب غازي، فإن ذلك يعني 12 دقيقة أخرى تضيع من حياتك".

وكما وجد الباحثون أن:"شطائر الإفطار والبيض تُنقص من حياة الشخص ما مقداره 13 دقيقة، وتنقص شطائر الجبن تسع دقائق، في كل مرة".

ومع ذلك، لم يكن البحث سيئاً بالكامل، حيث وجد العلماء أيضاً أن تناول أنواع معينة من الأسماك يمكن أن يمنحك 28 دقيقة إضافية من الحياة.

وقال الدكتور أوليفييه جولييت، الذي قاد الدراسة:"إن الحاجة الملحة إلى إجراء تغييرات غذائية لتحسين صحة الإنسان واضحة. تثبت نتائجنا أن البدائل الصغيرة المستهدفة تقدم استراتيجية مجدية وقوية لتحقيق فوائد صحية وبيئية كبيرة دون الحاجة إلى تحولات غذائية دراماتيكية".

وعلى الرغم من أن بعض الأطعمة المريحة لدينا، مثل البيتزا والمكرونة والجبن والمقانق والكولا، قد تبين أنها تقصر عمر الشخص، إلا أن ثمة أطعمة أخرى لديها القدرة على إطالتها.

ويمكن لأنواع معينة من الأسماك أن تطيل عمرك بمقدار 32 دقيقة، كما وجدت إحدى الدراسات السابقة أن تناول الجبن مثل الشيدر والبري يمكن أن يساعد في زيادة متوسط العمر المتوقع ومنع سرطان الكبد.

ويوصي الأطباء بالتخلص من الأطعمة فائقة المعالجة ليكون الشخص أكثر صحة.

وفي وقت سابق من هذا العام، وجدت المجلة الطبية البريطانية (BMJ) أن الاستهلاك العالي للأطعمة المصنعة بشكل مرتفع والتي تُسمى (UPFs) يرتبط بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50%، وزيادة خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية بما في ذلك القلق بنسبة 48 الى 53%، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 12%.

وكما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة غير المشبعة بزيادة خطر الوفاة بنسبة 21%، والسمنة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40 الى 66%، ومشاكل النوم، وزيادة احتمال الإصابة بالاكتئاب بنسبة 22%.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

2026-08-16 10:01 216
الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

2026-08-16 09:30 1969
ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

2026-08-16 08:43 4129
الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 4363
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 3924
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 4541
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 23099
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 21418
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 5331
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 4261
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 4998
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 4844
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 5910
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 4461
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 5016
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 15446
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 5771
العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

2026-08-15 11:20 5212