المطلع
عاجل

post-image

دراسة إيطالية تكشف الستار عن تأثير مذهل للقهوة على القلب والشرايين


22:18 منوعات
2024-10-14
97981

كشفت دراسة علمية إيطالية، عن تأثير رائع لتناول القهوة على القلب والأوردة والشرايين.

ووفقا للدراسة، طلب باحثو جامعة سابيانزا في العاصمة الإيطالية روما، من 31 مشاركا مصابا بمرض "الذئبة"، الإجابة عن استبيانات حول نظامهم الغذائي، والذئبة هو مرض روماتيزمي التهابي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن أن تزيد مثل هذه الحالات من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

ويعتقد معدو الدراسة أن مادة "الكافيين" الموجودة في كل من الشاي والقهوة قد تساعد في تقليل هذه المخاطر، ما جعلهم يرغبون في إجراء المزيد من الأبحاث، لمعرفة ما إذا كان لها فعالية حقا أم لا.

وبحسب المؤلفة الرئيسية للدراسة، الطبيبة فولفيا سيكاريلي، فإنه:"بالإضافة إلى التأثير المنبه المعروف على الجسم، فإن "الكافيين" يمارس أيضا تأثيرا مضادا للالتهابات؛ لأنه يرتبط بالمستقبلات المعبر عنها على سطح الخلايا المناعية".

وبعد تتبع استهلاك المشاركين في الدراسة للطعام والكافيين لمدة أسبوع، أخذ العلماء عينات من دمائهم؛ لمعرفة كيف يؤثر استهلاكهم على صحتهم القلبية الوعائية، وكانوا يتطلعون لمعرفة مدى صحة الخلايا البطانية السلفية، وهي المسؤولة عن إصلاح وصيانة جدران الأوعية الدموية.

ووجد الباحثون رابطا إيجابيا بين تناول الكافيين وكمية الخلايا البطانية السلفية المتداولة لدى الشخص.

وأراد الفريق معرفة المزيد عن هذا الرابط، لذلك أخذوا خلايا بطانية سلفية من أشخاص لا يعانون من مرض الذئبة، وعالجوا هذه الخلايا بمصل من مرضى الذئبة لمحاكاة آثار المرض، ثم أضافوا الكافيين، ليكتشفوا أنه ساعد في تحسين شكل الخلايا، بل وزاد من عدد الخلايا السليمة وتقليل عدد الخلايا الميتة.

ويرجّح العلماء أن الكافيين يساعد الخلايا أيضا على العمل بشكل أفضل من خلال تعزيز عملية تسمى "الالتهام الذاتي"، وهي الطريقة التي تنظف بها الخلايا الأجزاء التالفة.

لكن نبّهت الطبيبة فولفيا سيكاريلي، أن دراستها هي مجرد نقطة انطلاق لمزيد من البحث، موضحة أنها:"محاولة لتزويد المرضى بمعلومات حول الدور المحتمل للنظام الغذائي في السيطرة على المرض".

وأكدت أنه:"سيكون من الضروري تأكيد النتائج من خلال دراسة طولية، تهدف إلى تقييم التأثير الحقيقي لاستهلاك القهوة على مسار المرض".

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 2763
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 2572
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 3477
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 16494
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 15593
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 4226
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 3380
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 4205
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 4353
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 4619
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 3533
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 4151
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 14517
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 4844
العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

2026-08-15 11:20 4415
الأنواء: تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة

الأنواء: تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة

2026-08-15 09:56 18234
أسعار صرف الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد وأربيل

أسعار صرف الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد وأربيل

2026-08-15 10:54 4422
ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

2026-08-14 23:39 6981