المطلع
عاجل

post-image

عناصر في وجبة عشائنا تسبب أمراض قلبية ودماغية قاتلة


19:15 منوعات
2021-05-29
36376
كشفت دراسة حديثة عن علاقة وطيدة بين العادات الغذائية التي يتبعها المواطنون على وجبة العشاء وبين عدة أمراض قاتلة مرتبطة بشكل وثيق بالقلب والدماغ.

قال باحثون صينيون إن تناول العشاء المليء بالبروتين النباتي والدهون الصحية والكربوهيدرات بدلاً من اللحوم والكربوهيدرات المكررة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10%.

 

ونشر فريق من العلماء تابع لجامعة “هاربين” الطبية في الصين نتائج دراسته في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، يوم الأربعاء الماضي، مؤكدا وجود علاقة وطيدة بين وجبة العشاء وأمراض القلب.

 

ودرس الباحثون البيانات الغذائية لأكثر من 27911 من البالغين الأمريكيين الذين تمت مقابلتهم في المسح الوطني لفحوص الصحة والتغذية.

 

وركز الباحثون على مجموعة متنوعة من المغذيات الأساسية (الدهون والكربوهيدرات والبروتينات) التي يتم تناولها في العشاء مقابل وجبة الإفطار، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وأشارت نتائج الدراسة المنشورة في “EurekAlert”، إلى أن أولئك الذين تناولوا الكربوهيدرات منخفضة الجودة واجهوا مخاطر أعلى للإصابة بنوبة قلبية ونوعا من آلام الصدر يسمى الذبحة الصدرية.

 

كما أشارت النتائج إلى أن أولئك الذين تناولوا البروتين الحيواني ازداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والذبحة الصدرية.

وأكدت الدراسات أن انخفاض استهلاك الأحماض الدهنية غير المشبعة مرتبط بشكل وثيق بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

قال مؤلف الدراسة، ينج لي، من جامعة “هاربين” الطبية في بيان نشرته “فوكس نيوز”: “إن توقيت الوجبة جنبًا إلى جنب مع جودة الطعام عوامل مهمة يجب مراعاتها عند البحث عن طرق لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب”.

 

وأضاف الباحث: “وجدت دراستنا أن الأشخاص الذين يتناولون عشاء نباتيًا يحتوي على المزيد من الكربوهيدرات الكاملة والدهون غير المشبعة، انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10 في المائة”.

 

وتابع لي: “يوصى دائما بتناول نظام غذائي صحي، خاصة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، لكننا وجدنا أن تناول اللحوم والكربوهيدرات المكررة على الإفطار بدلاً من العشاء كان مرتبطًا بانخفاض المخاطر”.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

2026-08-16 11:02 1961
صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

2026-08-16 10:01 1972
الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

2026-08-16 09:30 7602
ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

2026-08-16 08:43 9025
الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 4915
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 4612
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 5410
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 23647
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 22014
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 5907
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 4840
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 5686
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 5511
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 6215
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 4914
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 5523
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 16342
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 6428