المطلع
عاجل

post-image

فوائد الجوز للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب


13:25 منوعات
2021-08-31
63163

كشفت دراسة أن إضافة نصف كوب من الجوز إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول بحوالي 8.5% ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وقام الباحثون من مستشفى كلينيك دي برشلونة بتجنيد 628 بالغا ووضع نصفهم على نظام غذائي يتضمن استهلاك الجوز يومياً.
وبعد عامين، وجد الفريق أن الذين يتناولون الجوز انخفض لديهم ما يسمى بمستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).
وترتبط المستويات العالية من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، التي يطلق عليها أحيانا “الكوليسترول الضار”، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
ولاحظ المشاركون في الدراسة، الذين تناولوا الجوز يوميا، انخفاضا في إجمالي عدد جزيئات “الكوليسترول الضار” في دمائهم، وعلى وجه الخصوص، عدد جزيئات “الكوليسترول الضار” الصغيرة.
ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن الجوز غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون صحية للقلب تشتهر بوجودها في الأسماك الزيتية.
وقال مؤلف الورقة وخبير التغذية إميليو روس من مستشفى كلينيك دي برشلونة في إسبانيا: “أظهرت الدراسات السابقة أن المكسرات بشكل عام، والجوز على وجه الخصوص، ترتبط بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية”.
وأحد الأسباب هو أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار، والآن لدينا سبب آخر: إنها تحسن جودة جزيئات الكوليسترول الضار.
وتأتي جزيئات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بأحجام مختلفة. 

وأظهرت الأبحاث أن جزيئات هذا الكوليسترول الصغيرة والكثيفة ترتبط في الغالب بتصلب الشرايين أو اللويحات أو الترسبات الدهنية التي تتراكم في الشرايين.
وتتجاوز الدراسة الحديثة مستويات الكوليسترول الضار للحصول على صورة كاملة لجميع البروتينات الدهنية وتأثير تناول الجوز يوميا على قدرتها على تحسين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وحلل الدكتور روس وزملاؤه بيانات 628 من البالغين الأصحاء، تتراوح أعمار كل منهم بين 63 و79 عاما، يقيمون إما في برشلونة بإسبانيا، أو في لوما ليندا بكاليفورنيا.
وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، حيث أضافت المجموعة الأولى نصف كوب من الجوز إلى نظامهم الغذائي اليومي، بينما امتنع الآخرون عن تناول أي من المكسرات.
وبعد عامين، اختبر الفريق مستويات الكوليسترول لدى كل مشارك، إلى جانب تحليل تركيزات وأحجام البروتينات الدهنية لديهم للبحث عن السمات المعروفة بارتباطها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ووجد الباحثون أن المشاركين في مجموعة تناول الجوز انتهى بهم الأمر بمستويات منخفضة من الكوليسترول الضار في نهاية فترة الدراسة، بمتوسط 4.3 مغ / ديسيلتر.
وفي الوقت نفسه، تم تخفيض الكوليسترول الكلي بمتوسط 8.5 مغ / ديسيلتر.
ووجد الباحثون أن استهلاك الجوز يرتبط بانخفاض بنسبة 4.3% في العدد الإجمالي لجزيئات الكوليسترول الضار وجزيئات الكوليسترول الضار الصغيرة بنسبة 6.1%، وكلا التغيرين المعروفين مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وعلاوة على ذلك، وجد الفريق أن البروتين الدهني متوسط الكثافة، انخفض أيضا في مجموعة الجوز.
ولاحظ الباحثون، لأسباب لم تتضح بعد، أن تغيرات الكوليسترول الضار في مجموعة الجوز تختلف حسب الجنس.
وبلغ متوسط الانخفاض عند الرجال 7.9%، بينما كان 2.6% لدى النساء.
وقال الدكتور روس: “في حين أن هذا لا يمثل انخفاضا هائلا في نسبة الكوليسترول الضار، من المهم ملاحظة أنه في بداية الدراسة كان جميع المشاركين لدينا يتمتعون بصحة جيدة، وخالين من الأمراض غير المعدية الرئيسية”.
ومع ذلك، كما هو متوقع في السكان المسنين، تم علاج ما يقرب من 50% من المشاركين من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع كوليسترول الدم.
وبفضل العلاج بالستاتين بنسبة 32%، كان متوسط مستويات الكوليسترول لجميع الأشخاص في الدراسة طبيعيا.
وبالنسبة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، قد يكون خفض الكوليسترول الضار بعد اتباع نظام غذائي غني بالجوز أكبر بكثير.
وتابع الباحثون: “إن تناول حفنة من الجوز كل يوم طريقة بسيطة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية”.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

السجن 7 سنوات بحق محافظ صلاح الدين السابق عمار جبر

السجن 7 سنوات بحق محافظ صلاح الدين السابق عمار جبر

2026-08-16 17:28 1870
إيران ترصد مكافأة مالية لقتل أو أسر أي جندي أمريكي

إيران ترصد مكافأة مالية لقتل أو أسر أي جندي أمريكي

2026-08-16 17:03 989
العمل تخاطب مجلس الوزراء لإعفاء ذوي الإعاقة من أجور الكهرباء والماء

العمل تخاطب مجلس الوزراء لإعفاء ذوي الإعاقة من أجور الكهرباء والماء

2026-08-16 16:24 3406
توجيه باستقطاع الضرائب والرسوم الجمركية مسبقاً عن التحويلات الخارجية بدءاً من 1 أيلول

توجيه باستقطاع الضرائب والرسوم الجمركية مسبقاً عن التحويلات الخارجية بدءاً من 1 أيلول

2026-08-16 16:22 2783
ضبط قرابة 9 مليارات دينار و سبائك ذهبية بمنزل وكيل وزير الكهرباء لشؤون النقل

ضبط قرابة 9 مليارات دينار و سبائك ذهبية بمنزل وكيل وزير الكهرباء لشؤون النقل

2026-08-16 16:18 1413
استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

2026-08-16 11:02 3432
صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

2026-08-16 10:01 2880
الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

2026-08-16 09:30 12278
ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

2026-08-16 08:43 13628
الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 5545
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 5763
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 6325
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 24291
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 22446
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 6406
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 5555
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 6199
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 6210