المطلع
عاجل

post-image

دراسة: استهلاك المزيد من الكافيين قد يحسن صحة القلب عند مرضى المناعة


02:19 منوعات
2024-10-10
77779

كشفت ورقة بحثية جديدة أن:"استهلاك المزيد من الكافيين، الموجود في القهوة والشاي والكاكاو، قد يحسِّن صحة القلب عند المصابين بأمراض المناعة الذاتية الالتهابية".

وتفتح الدراسة، المنشورة في دورية The Journal of Rheumatology الصادرة عن جامعة أكسفورد البريطانية، المجال أمام وسيلة جديدة للحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الالتهابية مثل الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتلف الأوعية الدموية، وما يتبعه من نوبات قلبية، وسكتات دماغية، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في عموم السكان حول العالم، ولكن بالنسبة لمرضى خلل المناعة، فإن هذه المخاطر تكون أعلى بكثير نتيجة لطبيعة الأمراض نفسها، وبعض العلاجات المستخدمة، وخصوصاً مشتقات الكورتيزون.

فوائد القهوة

وينصح الأطباء مرضى "الروماتيزم" بتجنب عوامل الخطر لتقليل هذه المخاطر عبر محاولة وقف الالتهاب، وتقليل استخدام أدوية الكورتيزون، إلى جانب النصائح المعتادة مثل الإقلاع عن التدخين، وخفض الكوليسترول، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وتقدم هذه الدراسة نصيحة جديدة؛ إذ يعتقد الباحثون أن المرضى قد يكونون قادرين على تحسين صحة الأوعية الدموية عن طريق شيء ممتع بالفعل، وهو استهلاك الكافيين.

وأشارت نتائج الدراسات إلى أن:"الكافيين الموجود في القهوة، والشاي، والكاكاو قد يعزز من نشاط الخلايا الجذعية البطانية، وهي مجموعة من الخلايا المسؤولة عن تجديد بطانة الأوعية الدموية، والمساهمة في نمو الأوعية".

تناول القهوة والصحة العامة

وتشير أبحاث سابقة إلى أن:"استهلاك الكافيين له تأثيرات متباينة على الصحة، وعلى سبيل المثال أظهرت دراسة نُشرت في دورية Circulation أن استهلاك كميات معتدلة من القهوة، تتراوح بين 3 إلى 5 أكواب يومياً، قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما وجدت تحليلات البيانات أن شرب القهوة قد يكون له تأثير إيجابي على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية".

وفي مجال الأداء الرياضي، أظهرت دراسات متعددة أن:"استهلاك الكافيين يمكن أن يعزز الأداء البدني، إذ يُحسِّن التحمل، وزيادة قوة العضلات، مما يجعله من المكملات الشائعة بين الرياضيين"، كما وجدت أبحاث أخرى أن:"استهلاك الكافيين قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، وله تأثير إيجابي على المزاج، ويُحسِّن اليقظة والتركيز، ويقلل من الشعور بالتعب".

وبالنسبة للسكري، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Diabetes Care أن:"استهلاك القهوة، التي تحتوي على الكافيين، قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري".

كما تم دراسة تأثير الكافيين على الذاكرة والتركيز، إذ وجدت بعض الأبحاث أنه قد يُحسِّن الذاكرة قصيرة المدى، والتركيز.

وهناك دراسات تفحص تأثير الكافيين على مرض السرطان، إذ تشير بعض الأدلة إلى أن:"استهلاك القهوة قد يكون مرتبطاً بانخفاض خطر بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد، وسرطان البروستاتا، لكن النتائج ليست قاطعة"، وأظهرت دراسات أخرى أن:"الكافيين قد يساعد في زيادة معدل الأيض وحرق الدهون، مما قد يكون مفيداً في إدارة الوزن".

تأثير استهلاك الكافيين

مع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض التأثيرات الجانبية المتوقعة، فعلى الرغم من الفوائد المحتملة، فإن استهلاك الكافيين قد يُسبب بعض المشكلات مثل القلق، والأرق، وزيادة معدل ضربات القلب، إذ إن الكميات الكبيرة منه قد تؤدي إلى مشكلات صحية.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 3155
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 2876
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 3900
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 17772
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 17178
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 4388
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 3516
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 4342
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 4443
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 4904
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 3737
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 4493
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 14713
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 4952
العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

2026-08-15 11:20 4643
الأنواء: تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة

الأنواء: تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة

2026-08-15 09:56 18324
أسعار صرف الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد وأربيل

أسعار صرف الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد وأربيل

2026-08-15 10:54 4528
ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

2026-08-14 23:39 7140