المطلع
عاجل

post-image

دراسة تؤكد فعالية بعض الأطعمة ضد الإصابة بكوفيد-19


12:28 جائحة كورونا
2021-07-26
70408

أكدت دراسة طبية أمريكية جديدة نشرتها جامعة "نورث وسترن" في مدينة شيكاغو الأمريكية، أن الرضاعة الطبيعية قد تقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وتوصلت هذه الدراسة إلى أن تناول القهوة الصباحية والإكثار من استهلاك الخضراوات يمكن أن يوفر الحماية ضد الإصابة بالفيروس.
  
في المقابل، حذرت من أن تناول النقانق واللحوم المصنعة الأخرى يمكن أن يزيد خطر الإصابة.

في حين كانت الأطعمة الأخرى التي تمت دراستها بما في ذلك الفاكهة والشاي واللحوم الحمراء، ليس لها أي تأثير في هذا المجال.

وقالت مارلين كورنيليس، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "نعلم أن كوفيد مرض معد مثله مثل الالتهاب الرئوي أو أنواع أخرى من التهابات الجهاز التنفسي.

ونعلم أن المناعة تلعب دورا مهما في قدرتنا على مكافحة بعض هذه الأمراض المعدية".
وأضافت كورنيليس، الأستاذ المشارك في الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن: "كنت مهتمة برؤية كيف يمكن للتغذية أن تلعب دورا في الحماية من فيروس كوفيد-19 لأننا نعلم أن التغذية تؤثر على المناعة".

وأوضحت أن "أبحاثا أخرى تركزت على القضايا الصحية الفردية في ما يتعلق بعدوى فيروس كورونا، بما في ذلك تأثير حالات مثل مرض السكري"، مشيرة إلى أنه "تم إيلاء اهتمام أقل لعوامل الخطر القابلة للتعديل بخلاف الوزن".

وجاء في الدراسة أن الباحثين استخدموا بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة لفحص الارتباط بين السلوكيات الغذائية من عام 2006 إلى 2010 وعدوى كورونا من آذار إلى نوفمبر 2020 في نفس الأشخاص.

وذكرت الدراسة أن العلماء نظروا على وجه التحديد في الأطعمة التي ثبت أنها تؤثر على جهاز المناعة في دراسات سابقة على الإنسان والحيوان، مشيرة إلى أنها شملت حوالي 38 ألف مشارك ممن خضعوا لاختبار كورونا وأن حوالي 17% ثبتت إصابتهم.

وقالت الدراسة: "وجد الفريق أن التغذية قد تمنح درجة متواضعة من الحماية.. وعلى سبيل المثال، ارتبط تناول فنجان واحد أو أكثر من القهوة يوميا بانخفاض خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19 بنسبة 10% مقارنة باستهلاك أقل من كوب واحد يوميا.. كما ارتبط استهلاك ما لا يقل عن ثلثي حصة من الخضار المطبوخة أو النيئة يوميا (باستثناء البطاطس) بانخفاض المخاطر".

وتابعت: "إلا أن تناول أقل من نصف حصة من اللحوم المصنعة يوميا بما فيها النقانق واللحوم الباردة كان مرتبطا بمخاطر أعلى".

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 0
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 1843
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 2015
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 2243
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 2711
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 2750
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 2473
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 3091
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 13362
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 3786
العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

العراق.. ضبط 90 كغم حشيشة والإيقاع بشبكة تهريب دولية بالمياه الإقليمية

2026-08-15 11:20 3414
الأنواء: تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة

الأنواء: تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة

2026-08-15 09:56 17331
أسعار صرف الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد وأربيل

أسعار صرف الدولار تسجل ارتفاعا في بغداد وأربيل

2026-08-15 10:54 3288
ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

ترامب: سأعلن قريباً مضيق هرمز أرضاً تابعة للولايات المتحدة

2026-08-14 23:39 5208
غداً.. انطلاق امتحانات الدور الثاني للصف السادس الابتدائي

غداً.. انطلاق امتحانات الدور الثاني للصف السادس الابتدائي

2026-08-14 22:54 27760
ترامب: سنوجه ضربة اقتصادية قوية لإيران

ترامب: سنوجه ضربة اقتصادية قوية لإيران

2026-08-14 22:33 4666
تفاصيل مفاجئة في وثيقة زواج رونالدو وجورجينا لحماية أصولهما المالية

تفاصيل مفاجئة في وثيقة زواج رونالدو وجورجينا لحماية أصولهما المالية

2026-08-14 20:14 5907
انطلاق موسم جديد من دوري نجوم العراق بمواجهات حاسمة ومثيرة

انطلاق موسم جديد من دوري نجوم العراق بمواجهات حاسمة ومثيرة

2026-08-14 18:55 5516