المطلع
عاجل

post-image

مخاطر المشروبات الغازية على الأمعاء


16:28 منوعات
2022-06-24
62967

تزيد المشروبات الغازية من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتؤثر سلباً على الكبد، وتؤدي إلى زيادة الوزن جرّاء كميات السكر الكبيرة التي تحتويها، وقد أعلن علماء جامعة هارفارد أن تناول المشروبات الغازية، يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وتشير مجلة "The American Journal of Clinical Nutrition"، إلى أنه وفقا لنتائج الدراسة التي أجراها خبراء جامعة هارفارد، يمكن أن يؤدي الإفراط بتناول المشروبات الغازية المحتوية على السكر، إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المستقيم.

وتضيف، لقد درس الباحثون بيانات عن الحالة الصحية لأكثر من 120 ألف مشارك، ودرسوا العلاقة بين حالات الإصابة بسرطان المستقيم والوفيات، وكذلك تناول المرضى لسكر الفركتوز والمشروبات المحتوية على السكر.

ويعتقد الخبراء، أن تناول المشروبات المحتوية على السكر يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجزء العلوي والوسطي للمستقيم.

ويشير العلماء، إلى أن تناول المشروبات السكرية يؤثر في تطور السرطان، لذلك على الأشخاص الذين كانوا في مرحلة الطفولة يتناولون المشروبات الغازية المحتوية على السكر، وحاليا لا يتناولها عدم القلق، لأن هذا التأثير يلاحظ خلال السنوات العشر الأخيرة.

وبالطبع ليس سرطان المستقيم المرض الوحيد الذي تسببه المشروبات الغازية المحتوية على السكر، لأن هذه المشروبات تسبب أيضا أمراض الكبد والبنكرياس وسرطان بطانة الرحم.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

2026-08-16 11:02 1767
صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

2026-08-16 10:01 1713
الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

2026-08-16 09:30 6358
ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

2026-08-16 08:43 7940
الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 4830
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 4347
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 5070
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 23594
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 21970
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 5806
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 4840
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 5541
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 5433
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 6169
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 4776
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 5362
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 16176
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 6428