المطلع
عاجل

post-image

أطعمة تفيد صحة الدماغ وتحسن الحالة المزاجية


17:30 منوعات
2023-09-06
37962

هناك العديد من الأطعمة الفائقة، التي تعمل على تحسين الوظيفة الإدراكية وتمنع أعراض الاكتئاب، ووفقًا للباحثين والخبراء، فإن الأطعمة الفائقة مثل الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تزيد من الوظيفة الإدراكية وتساعد على منع الاكتئاب، فيما تساعد الخضروات الورقية على إبطاء التدهور المعرفي. تضمن تقرير نشره موقع Deseret News، تفاصيل مدعومة علميًا حول فوائد خمسة أطعمة خارقة للصحة العقلية وصحة الدماغ:

1.كالي والخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والسلق مفيدة لصحة الدماغ ويمكن أن تساعد في إبطاء التدهور المعرفي. وتؤدي الحصة اليومية من الخضروات الورقية الداكنة إلى تعزيز الوظائف المعرفية، والتي تشمل الذاكرة ووقت الاستجابة العقلية وعمليات صنع القرار وحتى الحالة المزاجية.

فقد توصلت دراسة، أجريت عام 2018 ونُشرت نتائجها في دورية Neurology، إلى وجود صلة بين الأفراد الذين تناولوا حصة يومية واحدة من الخضروات الورقية الخضراء وتباطؤ التدهور المعرفي في مهارات مثل الذاكرة.

وتابع الباحثون مجموعة من حوالي ألف من كبار السن غير المصابين بالخرف لمدة خمس سنوات في المتوسط. وتبين أن أولئك الذين تناولوا حصة يومية واحدة على الأقل من الخضروات الورقية كانوا أصغر سنًا بنحو 11 عامًا من الناحية الإدراكية من أولئك الذين نادرًا ما تناولوا الخضروات الورقية الداكنة أو لم يتناولوها على الاطلاق.

وقالت مارثا موريس، كبيرة الباحثين في الدراسة، التي تدرس التغذية وصحة الدماغ في المركز الطبي بجامعة راش في شيكاغو، لصحيفة لوس أنجلوس تايمز: "إن تناول الخضروات الورقية كان مرتبطًا بشكل مستقل بتباطؤ التدهور المعرفي، بما يعني أن هذه المجموعة الغذائية الواحدة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحمي الدماغ".

2.الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة عادة علاجًا، ولكنها في الواقع تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. فهي مليئة بالألياف والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. يمكن للشوكولاتة الداكنة أيضًا تحسين وظائف المخ.

وكشفت نتائج دراسة، أجريت عام 2020، عن أن "التأثيرات القصيرة والمتوسطة المدى لتناول الكاكاو يوميًا يمكن أن تزود الشباب بأداء معرفي أفضل في التعلم اللفظي والذاكرة والانتباه لصالح التحصيل الأكاديمي".

وترتبط الشوكولاتة الداكنة أيضًا بتأثيرات إيجابية على المزاج والصحة العقلية. كما توصلت دراسة، أجريت عام 2019 من جامعة لندن كوليدج، إلى أن الأفراد الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة لديهم احتمالات أقل بكثير للمعاناة من أعراض الاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاتة على الإطلاق.

3. الأسماك الغنية بأوميغا-3

الأسماك، مثل السلمون والتونة والأنشوجة، غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، والتي توفر العديد من الفوائد للجسم بما يشمل تحسين صحة الدماغ. وفقا لدراسة حديثة، نُشرت في دورية Neurology، فإن البالغين في منتصف العمر الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بأحماض أوميغا-3 الدهنية لديهم أحجام أكبر في الحصين، حيث يلعب جزء الحصين في الدماغ دورًا حيويًا في الذاكرة والتعلم، ومن ثم كانوا أكثر استعدادًا لفهم التفاصيل المعقدة.

4. المكسرات

يرتبط تناول حفنة من المكسرات يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب. توصلت دراسة حديثة، نشرتها دورية Clinical Nutrition في العام الجاري، إلى أن تناول حفنة من المكسرات يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 17٪.

فقد وجد الباحثون أن البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين تناولوا 30 غرامًا من المكسرات - اللوز والجوز والبندق والفستق والكاجو والجوز البرازيلي - كانوا أقل عرضة لتناول مضادات الاكتئاب أو الإصابة بالاكتئاب.

وترتبط الجرعة اليومية من المكسرات أيضًا بتأثير إيجابي على الذاكرة وصحة الدماغ. يؤدي تناول 60 غرامًا من المكسرات يوميًا (حوالي نصف كوب من اللوز) إلى زيادة الذاكرة اللفظية وتدفق الدم إلى الدماغ.

كلمات مفتاحية

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

2026-08-16 11:02 2337
صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

2026-08-16 10:01 2321
الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

2026-08-16 09:30 8758
ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

2026-08-16 08:43 10473
الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 5052
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 4744
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 5596
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 23775
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 22074
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 5970
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 4912
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 5742
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 5566
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 6339
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 4981
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 5617
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 16434
أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في أسواق بغداد وتستقر بكردستان

2026-08-15 12:01 6615