المطلع
عاجل

post-image

باحثون يكشفون علاقة البوتاسيوم و الكالسيوم بحصوات الكلى


10:18 منوعات
2022-09-04
92407

قد يكون الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفضًا في الكالسيوم والبوتاسيوم أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى لأول مرة وتكرارها ، وفقًا لدراسة جديدة في مايو كلنك. كما ارتبط تناول كميات أقل من الكافيين والسوائل في النظام الغذائي بارتفاع احتمالات الإصابة بحصوات الكلى المصحوبة بأعراض (ألم , التهاب ,..).

وقام الباحثون بتحليل الأنماط الغذائية لمجموعات مختلفة من الاشخاص ووجدوا أن استهلاك مستويات أقل من الكالسيوم والبوتاسيوم الغذائي بالإضافة إلى تناول كميات أقل من السوائل(أقل من 9 أكواب يوميا) والكافيين ، كلها مرتبطة باحتمالات أعلى للإصابة بحصوات الكلى لأول مرة.

كما وجدت دراسة نُشرت في أكتوبر 2021 في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى أن كوبًا واحدًا إلى 1.5 كوب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى بنسبة 40 %.

وأثناء المتابعة ، عانى 73 شخصًا من حصوات الكلى المتكررة. وكشف التحليل الإضافي أن المستويات المنخفضة من الكالسيوم والبوتاسيوم كانت أفضل العوامل التي تنبئ بتكرار تكون الحصوات.

وبناءً على هذه النتائج ، يوصي المؤلفون بتناول 1200 (مجم) من الكالسيوم يوميًا للمساعدة في منع حصوات الكلى لأول مرة والمتكررة ، تعتبر منتجات الألبان والخضروات الورقية كلها مصادر جيدة للمعادن.

اخبار ذات صلة

تعليقات

أحدث الاخبار

ضبط قرابة 9 مليارات دينار و سبائك ذهبية بمنزل وكيل وزير الكهرباء لشؤون النقل

ضبط قرابة 9 مليارات دينار و سبائك ذهبية بمنزل وكيل وزير الكهرباء لشؤون النقل

2026-08-16 16:18 0
استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

استقرار سعر صرف الدولار في بغداد وارتفاع طفيف في أربيل

2026-08-16 11:02 3115
صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

صادرات النفط العراقي إلى أميركا عند مستويات الصفر للأسبوع السابع

2026-08-16 10:01 2730
الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

الأنواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة الأسبوع الحالي

2026-08-16 09:30 11788
ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

ضبط 20 مليون دولار واسترداد 60 كيلوغراماً من الذهب في قضية الجميلي

2026-08-16 08:43 13481
الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

الزوراء يتعثر أمام الميناء.. والتعادلات تحكم افتتاح دوري نجوم العراق

2026-08-15 23:19 5328
الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

الصين وتكتيك إعادة التغليف.. تقرير أميركي يحذر من نزيف المليارات

2026-08-15 22:55 5304
مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

مساعٍ حكومية لتوحيد القرار الأمني وإخضاع السلاح لمظلة المؤسسات الرسمية للدولة

2026-08-15 21:59 5819
رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

رئيس الحكومة يطلق ترليون دينار لإعمار الديوانية ويعلنها عاصمة العراق الزراعية

2026-08-15 20:31 24206
الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

الزيدي يوجه بالاهتمام بملف جرحى الحشد الشعبي وتوفير أفضل الخدمات لهم

2026-08-15 20:28 22213
استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

استقرار أسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع إغلاق الأسواق

2026-08-15 17:45 6229
رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

رسمياً.. اللواء الركن هادي الكناني يباشر مهامه قائداً لعمليات بغداد

2026-08-15 16:07 5231
الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

الإعلام الأمني يحدد بوصلة حصر السلاح: ترسيخ للانضباط وتأكيد لنظامية الحشد

2026-08-15 16:05 5967
اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

اجتماع أمني رفيع في أربيل لمتابعة بنود الاتفاق المشترك بين العراق وإيران

2026-08-15 14:13 5892
وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

وفاة ملكة جمال شهيرة في يوم عيد ميلادها الـ26

2026-08-15 14:03 6643
أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

أبل تحذر مستخدميها من برامج تجسس مأجورة تستهدف شخصيات بارزة

2026-08-15 13:36 5381
باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

باريس سان جيرمان يحسم رسمياً تعاقده مع نجم برشلونة

2026-08-15 13:30 6002
الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

الصدر يطلق حملة "سبع سنابل" لدعم الفقراء ودفع البلاء عن العراق

2026-08-15 13:27 16959